منتديات تايمز
السلام عليكم

اهلا وسهلا بزوارنا الكرماء
نتمنى لكم الفائدة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات تايمز
السلام عليكم

اهلا وسهلا بزوارنا الكرماء
نتمنى لكم الفائدة
منتديات تايمز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حكم الغناء حلال ام حرام

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

حكم الغناء حلال ام حرام Empty حكم الغناء حلال ام حرام

مُساهمة من طرف عاشق الجنة الثلاثاء يناير 05, 2010 11:41 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اعجبني الموضوع كثيرا فنقلته لكم من موقع الدكتور القرضاوي ارجوا ان تستفيدوا
خصائص الفن الإسلامي وحُكم الغناء
خديجة بن قنة: مشاهدينا أهلا بكم مرة أخرى إلى برنامج الشريعة والحياة موضوعنا اليوم الإسلام والفن مع فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي فضيلة الشيخ هل يمكن أن تلخص لنا خصائص الفن الإسلامي بماذا يتميز الفن الإسلامي عن غيره من الفنون وعلى أية فلسفة يقوم؟

يوسف القرضاوي: هو كما قلت يقوم تقوم فلسفة الفن في الإسلام على الإحساس بالجمال الذي بثه الله في الآفاق وفي الأنفس وفي الكون كله وفي الإنسان نفسه وعلى التعبير عن هذا الشعور بالجمال تعبير بشيء جميل أيضا قد يكون بالكلمة أدب شعر قصيدة قصة قد يكون بصورة من الصور وإن كان الإسلام له بعض القيود على مسألة..

خديجة بن قنة: الصورة.
يوسف القرضاوي: بالتصوير وهذا قد يكون ببناء جميل يعني قد يكون بخط جميل يعني قد يكون بشيء يسمع غناء يعني أيضا حتى.. كل هذا نوع من التعبير بس هذه الأشياء ليست يعني منطلقة بلا حدود ولا ضوابط كما عند الآخرين، يعني الإسلام يحبذ الأغنية إن طبيعة البشر إنه يحب حتى الحيوانات يعني العرب تعودوا حينما يسيرون في رحلاتهم بالإبل في حاجة أمها الحداء يحدو الإبل، الإبل حينما تسمع الحداء بصوت جميل تتحرك بسرعة ولا تحس بطول المسافات ولا بالمشقة ولا بكذا شيء فطرة يعني الإنسانية وفطرة حتى حيوانية إن الإنسان يحب الشيء الجميل ويحب يسمع الشيء الجميل لكن نحن في الإسلام حينما يُنظر إلى مسألة الغناء يدخل عليه يعني ضوابط في موضوع الكلمات التي تُغنى وفي طريقة الأداء هذه الكلمات وفي الكمية التي يعني يسمعها الإنسان هيظل طول حياته طول النهار قاعد ينتقل من محطة لمحطة ومن قناة لقناة لكي يسمع الأغاني كأنه ليس له يعني حتى الكم ألا يقترن هذا بشيء محرَّم مثل الخمر مثلا أو الخلاعة أو هذه الأشياء فلابد من ضوابط يضعها الإسلام في كل نوع من أنواع من أنواع الفن وفي كل مجال من مجالاته بحيث إنه يسير مع الخط الإسلامي يحقق الهدف المطلوب يعني يستقيم مع المنهج يؤدي الرسالة كما ينبغي في الحدود المشروعة فليس الأمر كلئا مباحا لا وليس أيضا تضييق كما يريد الآخرون إحنا مشكلتنا في هذه الأمور إننا نقع بين طرفي الغلو من جانب والتسيُّب من جانب آخر فناس يريدون أن يحرِّموا كل شيء يعني في ناس يتهيأ لك إن الدين عندهم هو وجه يعني مكشر..

خديجة بن قنة: عبوس.
يوسف القرضاوي: ونفس منقبضة ويعني كأن الدنيا يعني كلها تشاؤم في تشاؤم ويعني هذا ليس من الإسلام في شيء إطلاقا، كان النبي صلى الله عليه وسلم أكثر الناس تبسّما يعني فالحياة ليست هكذا ففي ناس يريدون إنكِ يعني من المتدينين المسلمين أن يجعلوا كل شيء محرما وناس آخرين في مقابلهم يريدون أن يجعلوا كل شيء حلال لا هذا صحيح ولا هذا صحيح المنهج الوسط هو منهج الأمة الوسط لا إفراط وتفريط وطغيان ولا إكثار {أَلاَّ تَطْغَوْا فِي المِيزَانِ، وأَقِيمُوا الوَزْنَ بِالْقِسْطِ ولا تُخْسِرُوا المِيزَانَ}.

خديجة بن قنة: نعم فضيلة الشيخ الآن يعني لخصتم خصائص الفنون بمختلف أنواعها من الغناء إلى التمثيل إلى الصورة التلفزيونية والسينمائية لكن دعنا نبدأ خطوة بخطوة ولنبدأ بالغناء هناك مثلا السلفيون أو في نظر السلفيين لنقل هناك نوع واحد أو فقط من الغناء الذي يعتبر مباح وهو الغناء أو الإنشاد بدون حتى الدفوف يعني بدون آلات موسيقية وما إلى ذلك ما الحكم في ذلك؟

يوسف القرضاوي: هذا الأمر يعني في الحقيقة أنا ناقشته في عدد من كتبي وبعدين ألفت كتابا سميته فقه الغناء والموسيقى ناقشت فيه أدلة الذين يقولون بالتحريم من القرآن ومن السنة ومن الأصول ورددنا على هذه الأشياء كلها بعضهم بيستدل مثلا بقوله تعالى {ومِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ ويَتَّخِذَهَا هُزُواً} وقال روى عن ابن المسعود أنه قال لهو الحديث قال هو الغناء والله هو الغناء طيب إنما الآية لم تذم لهو الحديث أنما ذمت مَن يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذ يعني ذم الغاية القصد من هذا إنه واحد عايز يُضل بالغناء عن سبيل الله لو واحد يريد أن يستخدم الغناء ليصرف الناس عن القرآن ليصد الناس عن ذكر الله وعن الصلاة ليشغل الناس عن واجبات الدين أو الدنيا فما بالك إذا كان يريد أن يضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا، ابن حزم يقول لو إنسانا اشترى مصحف ليضل بها عن سبيل الله ويتخذها هزوا لكان مذموما بل لكان كافرا والعياذ بالله فما بالك مَن يتخذ فكل ما استدلوا به لا يقف أمام النقد العلمي الموضوعي الذي يمحص الأدلة وينظر إليها نظرة جادة لا يوجد في القرآن دليل على تحريم ولا يوجد في السنة دليل صحيح الثبوت صريح الدلالة على تحريم الغناء ولذلك الأصل في الأشياء الإباحة خصوصا إباحة الطيبات وقل الناس {يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ} {يُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ ويُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الخَبَائِثَ} والطيبات دي ما يأكل ما يستلذ في الأكل طيب ما تستلذه العين في النظر طيب ما يستلذه السمع هذا طيب أذكر كنا في أوروبا وكان معي واحد من الأخوة المتشددين وبعدين مررنا كده على حديقة فيها طيور يعني تصدح قال لي شوف الموسيقى الربانية قلت له طيب ليه بتحرَّموا الموسيقى الإنسانية ما دام ما هو كل صوت جميل لماذا يحرَّم هذا ويحلل هذا؟

خديجة بن قنة: طيب فضيلة الشيخ ما يستلذه شخص من جيل زمان من أغاني أم كلثوم وعبد الوهاب وعبد الحليم حافظ غير ما يستلذه شباب اليوم من الفيديو كليبات التي تعرض على القنوات الفضائية فهل ما يستلذه الإنسان هكذا بالمطلق؟
يوسف القرضاوي: لا..

خديجة بن قنة: أم يستلذه الإنسان بالـ..
يوسف القرضاوي: لا هذه الطيبات ليست يعني مباحة بإطلاق قلنا في ضوابط لها يعني ضوابط في موضوع الأغنية فرق بين الأغنية تقولك.. طلع البدر علينا من ثنيات الوداع وجب الشكر علينا وبين أغنية بتقول قصيدة أبو نواس..
دع عنك لومي فإن اللوم إزداء وداوني بالتي كانت هي الداء
أو قول شوقي..
رمضان ولَّى هاتها يا ساقي مشتاقة تسعى إلى مشتاق

أو أغنية إيليا أبو ماضي قصيدته الشهيرة الطلاسن اللي بيتغناه عبدالوهاب ولا مين
جئت لا أعلم من أين ولكني أتيت ولقد أبصرت قدامي طريق فمشيت
كيف جئت كيف أبصرت طريقي لست أدري ولماذا لست أدري لست أدري

يعني شكوك كلها وده فيه أغنية يعني بالعامية اسمها من غير ليه؟ يعني برضه نفس التشكيك فيها هذه لا تقبل فأنا في ضوابط بالنسبة للموضوع بالنسبة لطريقة الأداء قد يكون حتى الكلام ليس فيه شيء ولكن اللي بتغنيه تتكسر وتتميع يعني مثل إذا كان ربنا يقول {يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاءِ إنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ} يا الخضوع بالقول التكسر فيه يعني فإذا فعلت المرأة تطمع مَن في قلبه.. إذا كان هذا في الكلام العادي فما بالك بالكلام إذا كان معه نغم وتأثير ولحن..

خديجة بن قنة: طيب فضيلة الشيخ نحن نتحدث عن الطرب عن الأغاني الطربية ولكن الأناشيد الدينية وطلع البدر علينا لا تجد موقعا اليوم في هذا العصر.

يوسف القرضاوي: لا ولا حتى الأغاني العادية دي ما في مانع تسمعي ست الحبايب يا حبيبة يارب يخليكي يا أمي بل حتى لا مانع إنه يسمع الإنسان أغنية فيها نوع من الغزل بس مش غزل مكشوف الرسول عليه الصلاة والسلام سمع قصيدة..
بانت سعاد فقلبي اليوم متبول متيما إثرها لم يفد مكبول
وما سعاد وذات البين إذ رحلت إلا غنوا غضيض الطرف مكحول

إلى آخره كان فيها غزل وبيتكلم ليس هناك مانع إحنا مش هنكون كل القصائد وكل الأغاني دينية لا لازم الأغاني تتحدث عن الحياة ولما الرسول سمع في بيت عائشة جاريتين تغنيان ما كانت تغنيان بغناء ديني كانت بتغني من أغاني الجاهلية أيام بعاث وأنكر ذلك سيدنا أبو بكر قال دعهما يا أبا بكر فإنها أيام عيد وحتى يعلم يهود أن في ديننا فسحة وإني بعثت بحنيفية سمحة فإحنا عندنا يعني ضوابط في موضوع الكلمة وفي طريقة الأداء وبعدين في ناحية إن لا يقترن الغناء بمحرم قد يكون الغناء في ذاته ولكن لأنه مجلس شرب هذا لا يجوز أو واحدة زي الأغاني الآن في التليفزيونات كلها أنا لا أفتي بحل الأغاني التي أصبحت الآن لا تخلو الأغنية من رقص لم يعد مجرد هناك مجرد غناء وإنما رقص قاعدين البنات يرقصوا أمام المغني أو البتاع هذا لم يعني هذا يحول الغناء المباح إلى محرم وبعدين كما قلت حتى الكمية قد إيه ده الإسلام إذا غلا الإنسان في العبادة يقول له قف أن لبدنك عليك حق وإن لعينك عليك حق وإن لأهلك عليك حق وإن لزورك يعني زوارك عليك حق فأعطِ كل ذي حق حقه يعني الحياة متوازنة لا يطغى فيها جانب على جانب هذا ما يريده الإسلام إنما واحد قاعد طول النهار يعني ليس له عمل إلا أنه يسمع أغاني لا هذا كل هذه ضوابط لابد منها حتى نقول بحل الغناء.
****منقووووووووووووووووووول****
عاشق الجنة
عاشق الجنة
المشرف العام
المشرف العام

ذكر الجدي عدد المساهمات : 49
نقاط المواضيع : 111
تقيم المواضيع : 13
تاريخ الميلاد : 05/01/1991
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
العمر : 33

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم الغناء حلال ام حرام Empty رد: حكم الغناء حلال ام حرام

مُساهمة من طرف المدير العام الأربعاء يناير 06, 2010 6:01 pm

مشكور
المدير العام
المدير العام
مدير المنتدى
مدير المنتدى

ذكر عدد المساهمات : 245
نقاط المواضيع : 530
تقيم المواضيع : 41
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
الموقع : https://timesstar.yoo7.com

https://timesstar.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى